ترويـــج التجــــارة

English


حرصاً من البرنامج على تنمية التجارة العربية وتوفير الفرص لتفعيل المبادلات التجارية فيما بين المتعاملين بالتجارة العربية، يقوم البرنامج بتنظيم وتنفيذ لقاءات للمصدرين والمستوردين للسلع العربية وفقاً لمنهجية محددة.

القطاعات الواعدة

أظهرت الدراسات الإحصائية لواقع التدفق التجاري للدول العربية بأن القطاعات الواعدة لتنمية التجارة العربية هي صناعات النسيج والملابس، الصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية، الصناعات المعدنية، الصناعات الكيماوية والبتروكيماويات، والصناعات الدوائية، وهي القطاعات التي يُركز عليها البرنامج جهوده في مجال ترويج التجارة.

وبالتعاون مع غرف التجارة والصناعة وهيئات تنمية الصادرات واتحادات رجال الأعمال في الدول العربية، تجري دعوة المتعاملين في القطاع موضوع اللقاء بغرض تحديد الجهات التي ستشارك في لقاءات المصدرين والمستوردين.

لقاءات مصدرين ومستوردين

بعد اختيار الشركات يقوم البرنامج بعملية مطابقة لاهتمامات ومصالح الشركات المشاركة في كل لقاء ويُعِد جدولاً للقاءات الثنائية لكل شركة خلال أيام الحدث مع الشركات التي تتطابق اهتماماتها ومصالحها معها. كما تجمع اللقاءات ممثلين عن غرف التجارة والصناعة والوكالات الوطنية لبرنامج تمويل التجارة العربية إضافة إلى شركات النقل والتأمين والمؤسسات الإقليمية والدولية المعنية بتنمية التجارة العربية، وذلك بهدف توفير المناخ المناسب للشركات للتوصل إلى اتفاقات تجارية وعلاقات عمل فيما بينها. هذا ويكون البرنامج على استعداد لتوفير التمويل للصفقات التي يتم التوصل إليها أثناء وبعد اللقاء إذا ما توفرت لها شروط الأهلية المطلوبة.