تمويــــل التجــــارة

English


الصفقات التجارية المؤهلة

يوفر البرنامج التمويل للصفقات التجارية في السلع العربية المنشأ والخدمات المصاحبة لها، إذا كانت تلك السلع قد تم إنتاجها أو تصنيعها في دول عربية من مواد أولية وعناصر إنتاج أخرى ناشئة فيها أو إذا بلغت نسبة القيمة المضافة إليها في الدول العربية المعنية 40%. كما يمكن للبرنامج  أن يوفر التمويل لواردات السلع الرأسمالية اللازمة للأنشطة الإنتاجية من الدول غير العربية.

الوكـــــالات الوطنيــــــــة

يقدم البرنامج خدماته التمويلية من خلال وكالاته الوطنية المعتمدة من المصارف والمؤسسات المالية العاملة في الدول العربية وبعض الدول الأجنبية والتي تم تسميتها لهذا الغرض بالتنسيق مع السلطات النقدية في دولها.

أسلـــــوب التمويــــــــــل

يقوم البرنامج، من خلال خطوط ائتمان يتيحها لوكالاته الوطنية بإعادة تمويل الائتمان الذي تقدمه تلك الوكالات لتمويل صادرات من السلع العربية إلى الدول العربية أوغير العربية. أما بالنسبة لتمويل الواردات، فتشمل تسهيلات البرنامج حالياً الواردات من دول عربية، بالإضافة إلى واردات السلع الرأسمالية اللازمة للأنشطة الإنتاجية من دول غير عربية. كما أن البرنامج يقوم بتوفير التمويل وفقاً لصيغتي المرابحة والمضاربة بالتوافق مع الشريعة الإسلامية وتوفير الضمان لصفقات تجارية مؤهلة، كما ويجوز للبرنامج القيام بعمليات شراء مستندات التصدير دون حق الرجوع (forfaiting).

أنــــواع الائتمـــــــــــــان

يُعيد البرنامج تمويل الائتمان اللاحق للتصدير والائتمان السابق للتصدير وائتمان المشترين وائتمان الواردات الذي تقدمه الوكالة الوطنية لتمويل صفقات تجارية مؤهلة.

أسعار التمويــل والمـــــدة

يتميز تمويل البرنامج بأسعاره المنافسة وبفترات التمويل المناسبة والتي ترتبط بطبيعة السلع الممولة ويمكن للبرنامج أن يُعيد التمويل للفترات التالية:

حتى 12 شهراً

ـ السلع الاستهلاكية

حتى 18 شهراً

ـ المواد الخــــــــــام

حتى 24 شهراً

ـ السلع الوســـــيطة

حتى 60 شهراً

ـ السلع الإنتاجية والرأسمالية

 

 

 

كيفيـــــة الاستفـــــــــادة

هذا، ويستطيع المُصدر أو المستورد للسلع العربية أن يستفيد من تمويل البرنامج من خلال التقدم بطلب للوكالة الوطنية والتي تقوم بدورها بالتقدم للبرنامج لإعادة تمويل الائتمان الذي تحدده للعميل.