تعريف

النظام الأساسي
لقراءة الملف لابد من وجود برنامج أكروبات 6 أو أعلى على جهازك

English


برنامج تمويل التجارة العربية هو مؤسسة مالية عربية مشتركة تهدف إلى تنمية التجارة العربية وتحقيق أهداف اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية ومنطقة التجارة العربية الحرة. وفي سبيل ذلك يسعى البرنامج إلى توفير التمويل للتجارة العربية وتعزيز القدرة التنافسية للمصدر العربي.

تأسيــس البرنامـــج

أُنشئ البرنامج عام 1989 ويبلغ رأس المال المصرح به 1 مليار دولار أمريكي. يتألف المساهمون في البرنامج وعددهم 53 من صندوق النقد العربي ومؤسسات تمويل عربية مشتركة، ومؤسسات مالية ومصرفية عربية حكومية وغير حكومية في الدول الأعضاء. بالإضافة إلى مؤسسات مالية ومصرفية عربية أجنبية مشتركة.

مقــر البرنامـــج

مقر البرنامج هو أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث يتمتع البرنامج بمزايا وحصانات منحتها له الدولة بموجب برتوكول خاص.

الأهـــداف والوســـائل

يهدف البرنامج إلى تنمية التجارة العربية وتحقيق أهداف اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية ومنطقة التجارة العربية الحرة. ولتحقيق ذلك يعمل البرنامج على توفير التمويل اللازم لأنشطة التجارة العربية بتكلفة وشروط ميسرة لتعزيز القدرة التنافسية للمصدرالعربي.من خلال أدوات وآليات متنوعة تشمل إلى جانب خطوط الائتمان التي يقدمها إلى وكالاته الوطنية، مشاركة الوكالات الوطنية في عمليات التمويل المباشر، إعادة خصم مستندات التصدير، والتمويل وفق الشريعة الإسلامية. ويسعى البرنامج كذلك إلى توفير المعلومات للمصدرين والمستوردين في الدول العربية حول أنشطة التجارة العربية والمتعاملين فيها والإمكانات المتوفرة في الأسواق وفرص تطويرها والاستفادة منها. إضافة إلى الترويج للتبادل التجاري في السلع العربية من خلال عقد لقاءات للمصدرين والمستوردين للمنتجات العربية. كما يحرص البرنامج على التعاون والتنسيق مع مؤسسات التمويل والضمان الإقليمية والمحلية لتوفير الغطاء التأميني اللازم للمبادلات التجارية في السلع العربية. 

معلومـــات التجـــارة


شبكة معلومات التجارة العربية

إيمانا منه بأن توفـــــر المعلومات الموثوقة بصورة آنيـــــة ومنتظمة للمُصدر والمستورد العربي يلعب في كثير من الأحيان الدور الحاسم في إنجاح الصفقات التجارية، قـــام البرنامــــج مـــن خـــــلال مشروع مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائـــي (United Nations Development Program - (UNDB وبالتعـــــــــاون الفني مع مركــز التجــــارة الدوليـــــة (International Trade Center - (ITC بإنشـــــــــاء شبكـــــــة معلومـــات التجـــــارة العربيــــــــــة (Inter-Arab Trade Information Network - (IATIN  بهدف توفير المعلومات التجارية للمهتمين والمتعاملين بالتجارة في الدول العربية.

ومن الأوجه الهامة للشبكة هو ربط مركزها الرئيسي في مقر البرنامج بقواعد المعلومات الموثوقة في العالم من جانب، وربطه من جانب آخر بنقاط الارتباط التي تتمثل بغرف التجارة والصناعة ومراكز تنمية الصادرات وجهات أخرى معنية بالتجارة العربية، وتقوم بمد المركز الرئيسي بالمعلومات عن التجارة العربية والمتعاملين فيها في دولها وتحديثها باستمرار، ليتمكن المركز بعد ذلك من معالجة تلك المعلومات على المستوى الإقليمي وتوفيرها للمستفيدين منها في جميع الدول العربية بصورة آنية ومنتظمة.

خدمــات الشبكــة

توفر الشبكة بشكل آني وديناميكي العديد من خدمات المعلومات المتكاملة حول التجارة العربية ومن ذلك معلومات عن المصدرين والمستوردين في الدول العربية والسلع التي يتعاملون فيها، ومعلومات عن الأسواق العربية ومنها ملامح السوق وسياسات الدخول إلى تلك الأسواق والقوانين التي تحكم انسياب السلع فيها، والمناطق الحرة المتوفرة، وأنظمة وأسعار الصرف، وإمكانيات التخزين وخدمات الشحن والنقل ومعلومات أخرى لوجستية. كما توفر الشبكة معلومات إحصائية عن التجارة الخارجية والبينية للدول العربية . وبالإضافة إلى ذلك يمكن لرجل الأعمال العربي الاستفادة من خدمة مواءمة الفرص التجارية المتوفرة من خــلال نظــــام (Arab Business Opportunities – (ABO الذي يعمل بشكل ديناميكي تفاعلي وآني في موقع البرنامج، ويهدف إلى مواءمة المصدرين والمستوردين في الدول العربية (مواءمة العرض مع الطلب) تمهيداً لتفعيل التبادل التجاري فيما بينهم.