أخبار صحفية


 

اجتماع مجلس الإدارة المائة وثمانية لبرنامج تمويل التجارة العربية


 

عقد مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية اجتماعه الثامن بعد المئة في مقر البرنامج في مدينة أبوظبي صباح يوم الأربعاء الموافق 21 ديسمبر (كانون الأول) 2016 برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة.

استعرض المجلس نشاط التمويل خلال الربع الثالث من العام 2016، معرباً عن ارتياحه إلى الحجم في النشاط الذي تحقق خلال الأشهر التسعة من العام 2016 الذي تجاوز ما تحقق خلال السنوات السابقة. لقد تم خلال الربع الثالث الموافقة على 114 طلباً لتمويل صفقات تجارية متنوعة بقيمة إجمالية قدرها 297 مليون دولار أمريكي، ليبلغ إجمالي حجم التمويل الذي وافق البرنامج على توفيره منذ بداية العام 2016 حوالي 815 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 560 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام السابق 2015، كما بلغت اجمالي طلبات التمويل التي تمت الموافقة عليها حوالي 13 مليار دولار أمريكي منذ بدء عمليات البرنامج عام 1991، واستفادت بذلك جميع الدول الأعضاء تقريباً من التمويل الذي وفره البرنامج في خدمة التجارة العربية من خلال وكالاته الوطنية وعددها 214 المنتشرة في (19) من الأقطار العربية و(5) دول أجنبية.

استعرض المجلس نشاط الخدمات التجارية الأخرى التي يوفرها البرنامج للمصدرين والمستوردين في الدول العربية، وأخذ المجلس علماً بآخر تطورات العمل بشبكة معلومات التجارة العربية والأعمال القائمة حالياً في تطوير وتحديث قاعدة البيانات المتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الإنترنت على العنوان “atfp.org.ae”. كما أخذ المجلس علماً بنشاط الترويج والندوات التعريفية التي شارك فيها البرنامج في إطار الجهود المبذولة لتعميم استفادة الجهات المتعاملة في التجارة العربية.

اطلع المجلس على تقرير عن أداء المحافظ الاستثمارية لأموال البرنامج وكذلك البيانات المالية كما في نهاية الربع الثالث من العام 2016، واعتمد المجلس خطة العمل والميزانية التقديرية للعام 2017 وناقش عدداً من المواضيع الأخرى وأخذ القرارات المناسبة بشأنها. ووجه المجلس دعوة إلى المساهمين في البرنامج لعقد اجتماعهم السنوي العادي الثامن والعشرين يوم الخميس الموافق 13 ابريل (نيسان) 2017.

 

 

أبوظبي بتاريخ 21 ديسمبر (كانون الأول) 2016