أخبار صحفية


 

اجتماع مجلس الإدارة المائة وسبعة لبرنامج تمويل التجارة العربية


 

عقد عقد مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية اجتماعه المائة وسبعة في مقر البرنامج في مدينة أبوظبي يوم الأحد الموافق 25 سبتمبر (أيلول) 2016 برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة.

استعرض المجلس نشاط التمويل خلال الربع الثاني من العام 2016، حيث وافق البرنامج على 131 طلباً لتمويل صفقات تجارية قيمتها 299 مليون دولار أمريكي. بذلك بلغ إجمالي حجم التمويل الذي وافق البرنامج على توفيره لوكالاته الوطنية في جميع الأقطار العربية خلال النصف الأول من العام 2016 حوالي 518 مليون دولار أمريكي، محققاً زيادة تجاوزت نسبتها 50% مقارنة بحجم التمويل الذي وفره البرنامج خلال الفترة ذاتها من العام السابق. وأخذ المجلس علماً بجميع التطورات المستجدة خلال الفترة تتعلق بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات مالية اقليمية ودولية للمشاركة والتوسع في ادوات التمويل لتوفيرها في خدمة التجارة العربية

استعرض المجلس نشاط الخدمات التجارية الأخرى التي وفرها البرنامج للمصدرين والمستوردين في الدول العربية خلال الربع الثاني من العام 2016، وأخذ المجلس علما بآخر تطورات العمل بشبكة معلومات التجارة العربية والجهود المبذولة حالياً لتحديث قاعدة البيانات المتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الإنترنت على العنوان “atfp.org.ae” بغرض تعزيز القدرة التنافسية للمنتج العربي في الأسواق العالمية. كما استعرض المجلس نشاط الترويج والندوات التعريفية التي شارك فيها البرنامج في إطار الجهود المبذولة لتعميم استفادة الجهات المتعاملة في التجارة العربية، حيث شارك البرنامج في المؤتمر العربي الخامس للاستثمار في الأمن الغذائي الذي عقد في إمارة الفجيرة بتنظيم غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، كما وشارك البرنامج في ندوات متخصصة عقدت في دولة المقر حول الملاءة المالية والمخاطر وأخرى حول تقوية التشريعات الرقابية الخاص بالمؤسسات المالية الإسلامية.

اطلع المجلس على تقرير عن أداء المحافظ الاستثمارية لأموال البرنامج للربع الثاني 2016، وكذلك البيانات المالية لفترة 6 أشهر المنتهية في 30 يونيو 2016، وناقش مواضيع أخرى واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

 

أبوظبي بتاريخ 25 سبتمبر (أيلول) 2016