أخبار صحفية


 

اجتماع مجلس الإدارة المائة وستة لبرنامج تمويل التجارة العربية


 

عقد مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية اجتماعه المائة وستة في مقر البرنامج في مدينة أبوظبي يوم الأربعاء الموافق 15 يونيو (حزيران) 2016 برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة.

استعرض المجلس نشاط التمويل خلال الربع الأول من العام 2011، إذ تمت الموافقة على 117 طلبا لتمويل صفقات تجارية متنوعة بقيمة إجمالية وقدرها 249 مليون دولار أمريكي، وبذلك بلغ إجمالي حجم التمويل الذي وافق البرنامج على توفيره لوكالاته الوطنية في جميع الأقطار العربية منذ بدء عملياته عام 1991 ما يقرب من 12.4 مليار دولار أمريكي. أخذ المجلس علماً بتعيين وكالتين وطنيتين جديدة ليصل عددها كما في نهاية مارس 2016 إلى 212 وكالة وطنية.

استعرض المجلس نشاط الخدمات التجارية الأخرى التي يوفرها البرنامج للمصدرين والمستوردين في الدول العربية، وأخذ المجلس علما بآخر تطورات العمل بشبكة معلومات التجارة العربية والجهود المبذولة حالياً لتحديث قاعدة البيانات المتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الإنترنت على العنوان “atfp.org.ae” بغرض تعزيز القدرة التنافسية للمنتج العربي في الأسواق العالمية.

استعرض المجلس نشاط الترويج والندوات التعريفية التي شارك فيها البرنامج في إطار الجهود المبذولة لتعميم استفادة الجهات المتعاملة في التجارة العربية، حيث نظّم البرنامج لقاءاً تعريفياً بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشرقية في مدينة الدمام في المملكة العربية السعودية تقدم خلالها البرنامج بعروض تفصيلية حول دور البرنامج وسبل الاستفادة من تسهيلات التمويل والخدمات التجارية الأخرى، وكانت مناسبة للقاء مجموعة من رجال الأعمال والوكالات الوطنية. أيضاً أخذ المجلس علماً بالترتيبات الجارية لعقد مؤتمر خلال شهر أكتوبر القادم في مدينة أبو ظبي بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة أبو ظبي حول تنمية التجارة العربية في مجال قطاع مواد البناء، يتضمن الحدث لقاءاً للمصدرين والمستوردين العاملين في هذا المجال.

اطلع المجلس على تقرير عن أداء المحافظ الاستثمارية لأموال البرنامج وكذلك البيانات المالية للربع الأول من العام 2016.  كما ناقش المجلس عدداً من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

 

أبوظبي بتاريخ 15 يونيو (حزيران) 2016