أخبار صحفية

 

 

برنامج تمويل التجارة العربية وغرفة تجارة الأردن ينظمان ندوة حول

التجارة البينية العربية وبرامج التمويل المتاحة ولقاء المصدرين والمستوردين

العاملين في قطاع الأدوية والمستلزمات الصيدلانية

يومي 11 – 12 نوفمبر 2015


 

ضمن جهوده لتنمية التجارة العربية، ينظم برنامج تمويل التجارة العربية بفندق ميريديان – عمّان بالمملكة الأردنية الهاشمية "ندوة حول التجارة البينية العربية وبرامج التمويل المتاحة ولقاء المصدرين والمستوردين العاملين في قطاع الأدوية والمستلزمات الصيدلانية" بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن وهيئة الاستثمار الأردنية وبرعاية كريمة من معالي المهندسة/ مها علي، وزير الصناعة والتجارة والتوين، ذلك خلال الفترة 11 - 12 نوفمبر 2015.

يتخلل الندوة جلسات عمل تتمحور حول دور المؤسسات المالية العربية والإقليمية والدولية في تنمية التجارة وحلقة نقاش حول القطاع الصحي في الأردن، وأخرى حول واقع منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى والتحديات المستقبلية، حيث ستتم خلال الجلسات مناقشة سبل تطوير التجارة العربية البينية والخارجية والخطوات الواجب اتخاذها في هذه المرحلة في ظل ما تشهده الساحة الاقتصادية الإقليمية والعالمية من تطورات هامة.

يشارك في الندوة عدد كبير من المؤسسات المحلية العاملة في مجال التجارة الخارجية ورجال أعمال إضافة إلى مؤسسات التمويل والضمان والوكالات الوطنية المعتمدة للبرنامج من مصارف ومؤسسات مالية مختلفة.

أما لقاء المصدرين والمستوردين المزمع تنظيمه في مجال الأدوية والمستلزمات الصيدلانية سوف يضم نخبة من المنتجين والمتعاملين في تجارة الأدوية والمستلزمات الطبية والصيدلانية من مختلف الدول العربية إضافة إلى مستوردين للسلع الدوائية والمستلزمات الطبية من بعض الدول الإفريقية ذلك من خلال التعاون مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة في تنفيذ مبادرتها لإنشاء جسور تجارية بين الدول العربية والدول الإفريقية. يتيح اللقاء عقد لقاءات ثنائية فيما بين المشاركين من مصدرين ومستوردين لبحث مجالات التعاون وصولاً لعقد صفقات تجارية فيما بينها سعياً من البرنامج لفتح أسواق جديدة للمصدرين العرب. هذا ويمكن للبرنامج النظر في تمويل الصفقات المؤهلة التي قد يتم التوصل إليها من خلال وكالاته الوطنية المشاركة في اللقاء.

جدير بالذكر أن لقاءات المصدرين والمستوردين هي إحدى الآليات المتبعة للبرنامج في الترويج للمنتجات العربية في الأسواق العربية والأجنبية إسهاماً منه في تنمية التجارة الخارجية للدول العربية.  ويعتبر لقاء عمان هو اللقاء الثامن عشر في سلسلة لقاءات المصدرين والمستوردين التي ينظمها البرنامج على المستوى الإقليمي للدول العربية والرابع من نوعه في قطاع الأدوية.

وعلى هامش الحدث، سوف يتم توقيع مذكرة تفاهم بين البرنامج وكل من غرفة تجارة الأردن وهيئة الاستثمار الأردنية تقوم بموجبها الغرفة والهيئة بدور نقطة ارتباط لشبكة معلومات التجارة العربية التي أنشأها البرنامج في مقره بهدف تبادل المعلومات وتأطير التعاون في نطاق الشبكة ونشاط الترويج للتجارة الخارجية للمملكة الأردنية الهاشمية.

تجدر الإشارة بأن برنامج تمويل التجارة العربية قد تأسس عام 1989 كمؤسسة مالية عربية مشتركة ومقره في مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة. يبلغ رأس مال البرنامج مليار دولار أمريكي ويهدف إلى الإسهام في تنمية المبادلات التجارية في السلع العربية المنشأ وفي تعزيز القدرة التنافسية للمصدر العربي في الأسواق الإقليمية والدولية.