أخبار صحفية

 

برنامج تمويل التجارة العربية يصدرالتقرير السنوي 2014 – مسيرة 25 عام


 

صدر عن برنامج تمويل التجارة العربية التقرير السنوي للعام 2014. يتضمن التقرير شرح حول نشاط البرنامج وإنجازاته خلال العام 2014 في عمليات تمويل التجارة والخدمات التجارية الأخرى، وتطورات المركز والأداء المالي، والتأكيد على توجهات البرنامج وتطلعاته المستقبلية على الاستمرار في توسيع الاستفادة من تسهيلات التمويل والخدمات الأخرى والسعي لتنويع أدوات التمويل في خدمة التجارة والاقتصاديات العربية.

يحتوي التقرير على أجزاء تناول الأول منها تطورات التجارة العربية، فيما تناول الجزء الثاني نشاط عمليات التمويل الذي يشير إلى أن البرنامج قد وافق خلال العام 2014 على توفير التمويل لوكالاته الوطنية لصفقات تجارية مؤهلة فاقت 800 مليون دولار أمريكي، استفادت من ذلك معظم الدول الأعضاء لتتوزع وفق مجموعات الدول بنسبة 52% لدول الخليج العربية ونسبة 26% لمجموعة دول الشرق الأوسط، ومجموعة شمال أفريقيا بنسبة 22%.  أما الهيكل السلعي التي شملتها الصفقات التجارية بتمويل البرنامج توزعت نسبها وفق التصنيف المعتمد في البرنامج فبلغت نسبة المنتجات الاستهلاكية 36% ونسبة 21% للمواد الخام و37% للسلع الوسيطة وللسلع الانتاجية والرأسمالية نسبة 6%.  وفي نشاط الخدمات التجارية الأخرى، تناول التقرير نشاط معلومات التجارة العربية وخدمات الترويج والتسويق. أما الجزء الأخير تضمن البيانات المالية المدققة وتقرير مراقبي الحسابات عليها.  يظهر المركز المالي بأن حقـــوق المساهمين قد ارتفع خلال العام 2014 متجاوزاً 1.1 مليار دولار أمريكي نتيجة استكمال المساهمين إجراءات سداد حصصهم في زيادة رأس المال، كما وارتفع عدد المساهمين إلى (53) مؤسسة مالية ومصارف عربية.  وبلغ صافي الدخل 10.7 مليون دولار أمريكي، وقررت الجمعية العمومية في اجتماعها السادس والعشرين توزيع 60% من صافي الدخل حصص أرباح نقدية على المساهمين المقيدين في سجلات البرنامج كما في نهاية العام 2014، تستحق السداد في نهاية حزيران (يونيو) 2015. 

يصادف صدور التقرير السنوي للعام 2014، مناسبة مرور 25 عام على تأسيس برنامج تمويل التجارة العربية منذ العام 1989.  تشهد سجلات البرنامج على ما تحقق من انجازات خلال تلك الفترة، لتؤكد أهمية دور البرنامج في توفير تسهيلات ائتمانية بشروط ميسرة وخدمات المعلومات التجارية والترويج، في تنمية القدرات الإنتاجية والتنافسية للمنتج والمصدر العربي ودعم اقتصاديات الدول العربية وتشجيع التبادل التجاري تعزيزاً لمسيرة التكامل الاقتصادي العربي.

 

أبوظبي بتاريخ 29 أبريل (نيسان) 2015