أخبار صحفية


برنامج تمويل التجارة العربية يستضيف

الاجتماع التاسع للتنسيق وتعزيز التعاون بين مؤسسات وبرامج تمويل وضمان التجارة


 

استضاف برنامج تمويل التجارة العربية (البرنامج) في مقره بمدينة أبوظبي خلال يومي الأربعاء والخميس الموافق 28 و29 أكتوبر (تشرين أول) 2015 الاجتماع التاسع للتنسيق وتعزيز التعاون بين مؤسسات وبرامج تمويل وضمان التجارة. ينعقد الاجتماع سنوياً بهدف التنسيق والتعاون لتطوير الأعمال في التمويل والضمان وتوسيع الاستفادة وتبادل الخبرات والمعلومات ذات الاهتمام. شارك في الاجتماع ممثلين عن 6 مؤسسات تمويل وبرامج ضمان التجارة، ضم إلى جانب (البرنامج) كل من المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (دولة الكويت)، المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات، الصندوق السعودي للتنمية – برنامج الصادرات السعودية (المملكة العربية السعودية)، المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في إفريقيا (جمهورية السودان).

اليوم الأول من الاجتماع كان محصوراً بممثلي المؤسسات الست، إذ استعرض المجتمعون أوراق عمل أعدتها المؤسسات المشاركة، حيث تقدمت كل من المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وبرنامج الصادرات السعودي التابع للصندوق السعودي للتنمية أوراقاً تناولت مواضيع حول توسيع ووضع الخطوات اللازمة لتطوير الجسر التجاري مع أفريقيا، وتجربة المؤسسات المجتمعة مع المنظومة الدولية لبنوك التصدير والاستيراد ومؤسسات التمويل التنموية، إضافة إلى مناقشات في مواضيع أخرى تعنى بالتنسيق والتعاون بين المؤسسات المجتمعة في سبيل توسيع الاستفادة وتنويع الآليات وتبادل المعلومات في خدمة التجارة والاقتصاديات العربية.

اختص اليوم الثاني بلقاء موسع جمع المؤسسات الست المجتمعة، مع المدعوين من ممثلي مؤسسات مالية ومصارف وشركات تجارية، وتضمن اللقاء على تقديم وتعريف ونقاش حول الآليات واجراءات العمل وكيفية الاستفادة من التسهيلات والخدمات التي توفرها مؤسسات وبرامج تمويل وضمان التجارة.

أبوظبي بتاريخ 29 أكتوبر (تشرين أول) 2015