أخبار صحفية

الاجتماع المائة وواحد لمجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية


 

عقد مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية اجتماعه الواحد بعد المائة في مقر البرنامج في مدينة أبوظبي صباح يوم الأحد الموافق 1 مارس (آذار) 2015 برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة.

استعرض المجلس نشاط التمويل خلال الربع الأخير من العام 2014، إذ وافق البرنامج على طلبات لتمويل صفقات تجارية متنوعة بقيمة إجمالية قدرها 319 مليون دولار أمريكي، لتصبح القيمة الإجمالية لطلبات التمويل التي وافق عليها البرنامج منذ بداية العام 2014 حوالي 802 مليون دولار أمريكي.  هذا وقد انضمت ثلاث وكالات وطنية جديدة خلال العام 2014 ليصبح بذلك العدد الإجمالي 207 وكالة وطنية معتمدة للبرنامج تنتشر في 19 دولة عربية وخمس دول أجنبية.  وعلى صعيد النشاط التراكمي منذ بدء البرنامج عملياته عام 1991 وحتى نهاية عام 2014، فقد بلغت قيمة الطلبات التي وافق عليها البرنامج 11.4 مليار دولار أمريكي تقريباً، وبلغت قيمة السحوبات عليها ما يزيد عن 10.8 مليار دولار أمريكي. كما اطلع المجلس على تقرير أداء المحافظ الاستثمارية لأموال البرنامج للربع الأخير من العام 2014 واعتمد البيانات المالية المدققة والتقرير السنوي للسنة المنتهية في 31 ديسمبر (كانون الأول) 2014.  

واستعرض المجلس نشاط الخدمات التجارية الأخرى التي يوفرها البرنامج للمصدرين والمستوردين في الدول العربية، وأخذ المجلس علما بآخر تطورات العمل بشبكة معلومات التجارة العربية والجهود المبذولة حاليا لتحديث قاعدة البيانات المتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الإنترنت على العنوان “atfp.org.ae”.  كما وأخذ المجلس علماً بنشاط الترويج والندوات التعريفية التي شارك فيها البرنامج، والتحضيرات الجارية للعام 2015 لعقد اللقاءات المزمع إقامتها والخاصة بالمصدرين والمستوردين العرب، وكذلك التحضيرات لعقد ندوات ولقاءات أخرى وذلك كله في إطار الترويج للتجارة العربية.

وناقش المجلس مشروع جدول أعمال الجمعية العمومية السادس والعشرون ودعوة المساهمين إلى عقد اجتماعهم العادي السنوي يوم الخميس الموافق 2 ابريل (نيسان) 2015، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات الأخرى المدرجة على جدول أعماله واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

 

أبوظبي بتاريخ 1 مارس (آذار) 2015