أخبار صحفية


 

اجتماع مجلس الإدارة المائة وثلاثة لبرنامج تمويل التجارة العربية


 

عقد مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية اجتماعه المائة وثلاثة في مقر البرنامج في مدينة أبوظبي يوم الأربعاء الموافق 16 سبتمبر (أيلول) 2015 برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة.

استعرض المجلس نشاط التمويل خلال الربع الثاني من العام 2015، حيث وافق البرنامج على 78 طلباً لتمويل صفقات تجارية قيمتها 136 مليون دولار أمريكي. وأخذ المجلس علماً بجميع التطورات المستجدة خلال الفترة ومنها بدء العمل في إطار اتفاقية المضاربة الموقعة بين البرنامج والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC) التابعة للبنك الإسلامي للتنمية ومقره في مدينة جدةّ، هذا إضافة إلى تطورات أخرى تتعلق بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات مالية اقليمية ودولية للمشاركة والتوسع في ادوات التمويل لتوفيرها في خدمة التجارة العربية

استعرض المجلس نشاط الخدمات التجارية الأخرى التي يوفرها البرنامج للمصدرين والمستوردين في الدول العربية، وأخذ المجلس علما بآخر تطورات العمل بشبكة معلومات التجارة العربية والجهود المبذولة حالياً لتحديث قاعدة البيانات المتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الإنترنت على العنوان “atfp.org.ae” بغرض تعزيز القدرة التنافسية للمنتج العربي في الأسواق العالمية.

كما اطلع المجلس على نشاط البرنامج في ترويج التجارة ومشاركته في الفعاليات الهامة، وأخذ المجلس علما بالتحضيرات الجارية لعقد لقاء للمصدرين والمستوردين العرب العاملين في مجال الأدوية، سيعقد في المملكة الأردنية الهاشمية يومي 11 و 12 نوفمبر 2015 بالتعاون مع غرفة تجارة الأردن وهيئة الاستثمار الأردنية. أيضاً أخذ المجلس علماً بالترتيبات الجارية لعقد اجتماع لجنة التنسيق التاسع لتعزيز التعاون في مجال تمويل وضمان التجارة الذي سينعقد في مدينة أبوظبي خلال يومي 28 و29 أكتوبر 2015 بحضور ومشاركة مؤسسات التمويل والضمان العربية والاقليمية، وسيخصص اليوم الثاني للمؤسسات المشاركة بأن تستعرض أنشطتها والتعريف بخدماتها بحضور الوكالات الوطنية ومؤسسات مالية وتجارية ورجال أعمال وغيرهم من ذوي الاهتمام بتمويل وضمان التجارة.

اطلع المجلس على تقرير عن أداء المحافظ الاستثمارية لأموال البرنامج وتقرير حول تحديث استراتيجية الاستثمار، وكذلك البيانات المالية للربع الثاني من العام 2015، وناقش مواضيع أخرى واتخذ بشأنها القرارات المناسبة.

 

 

أبوظبي بتاريخ 16 سبتمبر (أيلول) 2015