أخبار صحفية

 

توقيع اتفاقية للمشاركة في ضمان عمليات تمويل التجارة الخارجية بين برنامج تمويل التجارة العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنميةEBRD


تم يوم 14 مارس 2015 توقيع اتفاقية للمشاركة في ضمان عمليات تمويل التجارة الخارجية بين برنامج تمويل التجارة العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية EBRD ذلك على هامش فعاليات مؤتمر مصر المستقبل بمدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية.  وقع الاتفاقية عن البنك السيد/ Suma Chakrabarti – رئيس البنك وعن البرنامج الدكتور/ عبدالرحمن بن عبد الله الحميدي – الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة.

بموجب هذه الاتفاقية يتم التعاون والشراكة بين المؤسستين في توفير الضمانات لفائدة عمليات التجارة الخارجية للدول العربية التي تقع ضمن النطاق المشترك لعمل المؤسستين. مما تجدر الإشارة إليه أن آلية الضمان تتيح للمتعاملين في التجارة العربية الاستفادة من ضمان البنك والبرنامج لالتزاماتها تجاه الأطراف المقابلة في العملية التجارية مما ينتج عنه تعزيز قدرة هذه المؤسسات العربية على زيادة نشاطها في التجارة الخارجية. 

صرح الدكتور/ الحميدي بأن برنامج تمويل التجارة العربية الذي يتخذ من أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة مقراً له قام منذ بداية عمله بتوفير التمويل بما يزيد على 11.5 مليار دولار أمريكي للتجارة العربية في صورة تسهيلات ممولة لدعم عمليات التصدير والاستيراد للدول العربية. شرع البرنامج في إضافة آلية لضمان التزامات وكالاته الوطنية من البنوك والمؤسسات المالية العربية في تعاملاتها مع البنوك الدولية في مجال تمويل التجارة.  يعد البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أحد المؤسسات الرائدة في مجال برامج الضمان لعمليات التجارة الخارجية. مع امتداد نشاط البنك مؤخراً إلى المنطقة العربية في جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط، فقد اتفقت المؤسستان على التعاون والمشاركة في توفير الضمان لعمليات التجارة الخارجية بما يسمح بزيادة الاستفادة للمؤسسات المصرفية العربية من إمكانيات المؤسستين لدعم التجارة كأحد المحركات الرئيسية لعملية التنمية الاقتصادية في المنطقة العربية. من المتوقع أن ينشأ عن إضافة آلية الضمان تعزيز لدور برنامج تمويل التجارة العربية – الذي يحتفل بمرور 25 عاماً على تأسيسه - في تنمية التجارة العربية.

 

 أبو ظبي بتاريخ 14 مارس (آذار) 2015

An Agreement for Cooperation on Risk Participation has been executed between the Arab Trade Financing Program (ATFP) and the European Bank for Reconstruction and Development (EBRD).  The Agreement was signed by Sir Suma Chakrabarti EBRD President and Dr. Abdulrahman A. Al Hamidy Chief Executive Chairman of the Board of ATFP on 14 March 2015 in Sharm El Sheikh in Egypt on the sidelines of the “Egypt the Future” Conference.

This Agreement provides for cooperation between the two institutions to avail joint guarantees to support trade transactions of Arab countries common in the respective areas of operation of both institutions. This allows the Arab entities engaged in cross border trade transactions to benefit from the guarantee of the EBRD and ATFP to support their payment obligations, thus expanding their capacity to engage in global trade.

Dr. Al Hamidy pointed out that ATFP has (domiciled in Abu Dhabi, United Arab Emirates), since inception, extended financing to a total of US$ 11.5 billion in the form of funded facilities to support Arab exports and imports. With this Agreement ATFP is now introducing a non-funded product in its activities to guarantee obligations of its National Agencies (Arab banking institutions) in their trade finance operations. EBRD, through its Trade Facilitation Program, is a pioneer in this area. Given the recent extension of EBRD’s mandate to the Arab countries in the South and Eastern Mediterranean area, and considering the importance of trade for economic development, the two institutions have agreed to work jointly to provide guarantees to support trade transactions for these Arab countries. The inclusion of the guarantee product is expected to enhance the role of ATFP – presently marking its 25th anniversary – in the development of Arab trade.

Abu Dhabi 14 March 2015