أخبار صحفية


 

برنامج تمويل التجارة العربية يمنح التجاري وفا بنك
خط ائتمان بمبلغ 25 مليون دولار أمريكي


 

تم في مدينة تونس، الجمهورية التونسية التوقيع على اتفاقية خط ائتمان بين برنامج تمويل التجارة العربية ومقره مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة والتجاري وفا بنك من الوكالات الوطنية المعتمدة لدى البرنامج في المملكة المغربية، ومقرها مدينة الدار البيضاء. وقد قام بالتوقيع نيابة عن برنامج تمويل التجارة العربية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة البرنامج ونيابة عن مجموعة التجاري وفا بنك الأستاذ محمد الكتاني، الرئيس المدير العام.

وتبلغ قيمة خط الائتمان الممنوح إلى التجاري وفا بنك (25) مليون دولار أمريكي لاستخدامه في تمويل التجارة الخارجية في المملكة المغربية، بالإضافة إلى أنه بموجب هذه الاتفاقية تم تخصيص مبلغ (10) مليون دولار امريكي لاستخدامه من قبل التجاري بنك بالجمهورية التونسية في تمويل تجارة الجمهورية التونسية الخارجية. هذا وقد بلغ حجم التمويل الذي وفره البرنامج لوكالاته الوطنية المعتمدة في المملكة المغربية والجمهورية التونسية (1.3) مليار دولار أمريكي.

وبهذه المناسبة ألقى الدكتور عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي كلمة أشاد خلالها بالدور الذي تلعبه الوكالات الوطنية في كل من المملكة المغربية والجمهورية التونسية وعددها (13). كما ونوه الدكتور الحميدي بأهمية الخدمات التي يوفرها البرنامج، من تسهيلات ائتمانية بشروط ميسرة وخدمات المعلومات التجارية والترويج، في تنمية القدرات الإنتاجية والتنافسية للمنتج والمصدر العربي، وشأنها في دعم اقتصاديات الدول العربية وتشجيع التبادل التجاري تعزيزا لمسيرة التكامل الاقتصادي، داعيا جميع الوكالات الوطنية إلى تحقيق الاستفادة القصوى من هذه التسهيلات والخدمات للإسهام في دفع مسيرة التنمية والبناء في الدول العربية.

ومن جانبه أكد الأستاذ محمد الكتاني، الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك، على أهمية الدور الذي يقوم به برنامج تمويل التجارة العربية من خلال التسهيلات والخدمات التي يوفرها، لما في ذلك من أثر إيجابي يسهم في تعزيز وتنمية التبادل التجاري، وفي رفع القدرات التنافسية للمنتجين والمصدرين العرب، مؤكداً من جانبه بأن جزء من خط الائتمان وقدره 10 مليون دولار أمريكي، سيخصص للتجاري بنك في الجمهورية التونسية لاستخدامه في تمويل التجارة الخارجية للجمهورية التونسية. كما أشاد الأستاذ الكتاني بالتعاون والتفهم الذي تلقاه مجموعة التجاري وفا بنك من إدارة البرنامج.

31 مايو (أيار) 2014