أخبار صحفية

الاجتماع المائة لمجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية


 

عقد مجلس إدارة برنامج تمويل التجارة العربية اجتماعه المائة في مقر البرنامج في مدينة أبوظبي صباح يوم الأربعاء الموافق 17 ديسمبر (كانون الأول) 2014 برئاسة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة.

وقد استعرض المجلس نشاط التمويل خلال الربع الثالث من العام 2014، إذ تمت الموافقة على 114 طلباً لتمويل صفقات تجارية متنوعة بقيمة إجمالية وقدرها 142 مليون دولار أمريكي، وبذلك بلغ إجمالي حجم التمويل الذي وافق البرنامج على توفيره لوكالاته الوطنية في جميع الأقطار العربية خلال الأشهر التسع من العام 2014 حوالي 482 مليون دولار أمريكي، كما وبلغت منذ بدء عملياته عام 1991 ما يزيد عن 11 مليار دولار أمريكي. 
كما واطلع المجلس على تقارير وأوراق دراسة حول تطوير آليات تمويل وضمان الالتزامات الناشئة عن الوكالات الوطنية لعمليات تمويل التجارة الذي يتم تنفيذها بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات مالية وتمويل اقليمية ودولية، واتخذ المجلس القرار المناسب بذلك، واعتمد القواعد والاجراءات المنظمة للعمل بتلك الأدوات.

واستعرض المجلس نشاط الخدمات التجارية الأخرى التي يوفرها البرنامج للمصدرين والمستوردين في الدول العربية، وأخذ المجلس علما بآخر تطورات العمل بشبكة معلومات التجارة العربية والجهود المبذولة حاليا لتحديث قاعدة البيانات المتاحة من خلال موقع البرنامج على شبكة الإنترنت على العنوان “atfp.org.ae” بغرض تعزيز القدرة التنافسية للمنتج العربي في الأسواق العالمية. كما وأخذ المجلس علماً بنشاط الترويج والندوات التعريفية التي شارك فيها البرنامج في إطار الجهود المبذولة لتعميم استفادة الجهات المتعاملة في التجارة العربية.  كما واطلع المجلس على الاستعدادات والتحضيرات الجارية لعقد اللقاء القادم للمصدرين والمستوردين العرب وكذلك لعقد ندوات ولقاءات أخرى وذلك كله في إطار الترويج للتجارة العربية.

واطلع المجلس على تقرير عن أداء المحافظ الاستثمارية لأموال البرنامج وكذلك البيانات المالية كما في نهاية الربع الثالث من العام 2014، واعتمد المجلس خطة العمل والميزانية التقديرية للعام 2015، ووجه المجلس دعوة إلى المساهمين في البرنامج لعقد اجتماعهم السنوي العادي يوم الأربعاء الموافق 2 ابريل (نيسان) 2015.

 

أبوظبي بتاريخ 17 ديسمبر (كانون الأول) 2014