أخبار صحفية


 

برنامج تمويل التجارة العربية يمنح البنك المركزي التونسي

خط ائتمان بمبلغ (40) مليون دولار أمريكي


 

تم التوقيع على اتفاقية خط ائتمان بين برنامج تمويل التجارة العربية ومقره مدينة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة والبنك المركزي التونسي - الجمهورية التونسية.  وقد قام بالتوقيع معالي الدكتور الشاذلي العياري، محافظ البنك المركزي التونسي وسعادة الدكتور جاسم المناعي، الرئيس التنفيذي رئيس مجلس إدارة البرنامج.

وتبلغ قيمة خط الائتمان الممنوح للبنك المركزي التونسي (40) مليون دولار أمريكي، لاستخدامه في تمويل التجارة الخارجية لتونس. وبهذا الخط يصل عدد خطوط الائتمان التي قدمها البرنامج لوكالاته الوطنية المعتمدة في الجمهورية التونسية إلى (25) اتفاقية خط ائتمان قيمتها الإجمالية حوالي (578) مليون دولار أمريكي.

وبهذه المناسبة أكد معالي الدكتور الشاذلي العياري محافظ البنك المركزي التونسي على أهمية الدور الذي يقوم به برنامج تمويل التجارة العربية من خلال التسهيلات الائتمانية بشروط ميسرة والخدمات التجارية الأخرى التي يوفرها، لما في ذلك من أثر إيجابي يسهم في تعزيز وتنمية حجم التبادل التجاري بين الدول العربية وتعظيم القدرات التنافسية للمنتجين والمصدرين العرب. كما وأشاد بالتعاون والتفهم الذي يلقاه البنك المركزي التونسي من إدارة البرنامج.

أما سعادة الدكتور جاسم المناعي فقد أشاد بالدور الذي يقوم به البنك المركزي التونسي من ترويج وإفادة من التسهيلات والخدمات التجارية التي يوفرها البرنامج منوها بأهميتها في تنمية القدرات الإنتاجية والتنافسية للمنتج والمصدر العربي ودعم اقتصاديات الدول العربية وتشجيع التبادل التجاري تعزيزا لمسيرة التكامل الاقتصادي العربي.  وأشار الدكتور المناعي إلى أن خدمات البرنامج تعتبر خدمات  تنسجم مع التوجهات لإنشاء منطقة حرة للتجارة العربية داعيا إلى تحقيق الاستفادة القصوى من هذه التسهيلات والخدمات للإسهام في دفع مسيرة التنمية والبناء في الدول العربية.

 

أبوظبي بتاريخ 17 مارس (آذار) 2013