أخبار صحفية


 

برنامج تمويل التجارة العربية وممثلي الوكالات الوطنية

يعقدون لقاءهم التشاوري السابع في أبوظبي


 

عقد يوم الأربعاء الموافق 13 فبراير (شباط) 2013 اللقاء التشاوري السابع للوكالات الوطنية لبرنامج تمويل التجارة العربية وذلك بفندق الشاطئ روتانا بأبوظبي بمشاركة ممثلين للمؤسسات المصرفية والمالية المعتمدة كوكالات وطنية للبرنامج في الدول العربية، وتعتبر الوكالات الوطنية القنوات التي يتعامل البرنامج من خلالها لتوفير التمويل المطلوب لتنمية المبادلات التجارية للدول العربية.  كما حضر اللقاء ممثل عن البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير.

 

افتتح اللقاء سعادة الدكتور جاسم المناعي الرئيس التنفيذي رئيس مجلس الإدارة مرحبا بالمشاركين ومشيدا بالدور الهام للوكالات الوطنية الذي يمثل انتشارها جغرافيا ضرورة لتوفير خدمات البرنامج لقطاع عريض من المؤسسات والأنشطة الاقتصادية العربية مما يساهم في تنمية التجارة العربية ودعم الصادرات للسلع العربية إلى مختلف دول العالم.  وتطرق الدكتور المناعي إلى تطور نشاط التمويل مشيراً إلى أن حجم التمويل الذي وفره البرنامج منذ بدء النشاط قد بلغ ما يزيد عن 9.2 مليار دولار أمريكي، كذلك بالنسبة للأداء والمركز المالي الذي حققه البرنامج خلال السنوات الماضية.

 

وتناول اللقاء مناقشات ومشاورات مفتوحة بين إدارة البرنامج وممثلي الوكالات الوطنية تناولت عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك تسهم في تعزيز العلاقات بين البرنامج ووكالاته الوطنية والمقترحات لتعظيم الاستفادة من موارد البرنامج لما فيه مصلحة الاقتصادات العربية.  وأكد المجتمعون على ضرورة متابعة التواصل بين البرنامج ووكالاته الوطنية بهدف تعظيم الاستفادة من موارده، والخدمات التي يتم توفيرها في مجال التجارة العربية.

 

واستعرض ممثل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير آلية وإجراءات الضمان الذي يوفره البنك في مجال تعزيز الاعتمادات المستندية والتي سيكون للبرنامج دور في توفير هذه الآلية لاستفادة الوكالات الوطنية الأمر الذي سيساهم إلى جانب الأدوات المتوفرة في تطوير النشاط ودعم التجارة العربية.

 

وبالإضافة إلى أنشطة البرنامج في مجالات تمويل التجارة، استعرض اللقاء الخدمات التجارية الأخرى وتطوراتها؛ والمتمثلة بشبكة معلومات التجارة العربية التي يوفرها البرنامج من خلال موقعه على الإنترنت تحت عنوان atfp.org.ae،  بالإضافة إلى نشاط الترويج للتجارة الذي يتمثل باللقاءات التي ينظمها البرنامج للمصدرين وللمستوردين في القطاعات الإنتاجية المختلفة.

 

 

أبوظبي بتاريخ 13 فبراير (شباط) 2013